P B B Y

القراءة والإبداع

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

لقاء القراءة والإبداع 6/5/2013

أقام المجلس العالمي لكتب اليافعين بالتعاون بين مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ندوة عن القراءة والإبداع، وخاصة القراءة في المرحلة المبكرة. وطرح السؤال هل القراءة تعزز الإبداع؟ وشارك في الندوة : الكاتبة والمناضلة الأسيرة المحررة عائشة عودة، والشاعر أحمد دحبور والكاتب محمود شقير وأدار الندوة الدكتور شريف كناعنة.

تكلم أحمد دحبور عن نفسه بأنه من مواليد حيفا. هُجر منها مع عائلته. وقال انه بدأ يقرأ لأسرته الكتب بدل حضور التلفزيون. أحب القصص الشعبية خاصة قصة الزير سالم وهي الوحيدة، بطلها، عدي بن أبي ربيعة، حزين.

وقال إن بداية اللجوء كان الحرمان من كل شيء. وكان يستمع للقصص التي ترويها امه. كانت تتحدث عن فردوسها المفقود وتصيغها بقصص شعبية. بدأ كتابة الشعر ولم يكن يعرف ما هو الشعر. وكان يتبارى مع صديقه حمزة وأصبح الاثنان شاعري المدرسة. وعن تجربته مع الشعر قال: إن أول قصيدة نشرها كان عمره 15 سنة. كانت امه تشجعه جدا. تعرف بالشاعر موريس قبق الذي أثر على موهبته الشعرية جدا. وكان يلتقي به في مقهى ثقافي اسمه الروضة وكان الأستاذ موريس يشجعه جدا ويصحح أخطاءه.

وتحدث محمود شقير قائلا إنه بدأ القراءة وعمره 12 سنة. كان في الحصة عندما وزع الأستاذ عليهم الكتب وأول كتاب قرأه كان اسمه العرندس عندما كان عمره سبع سنوات. كان يقرأ الجريدة التي فيها قصص مسلسلة. كانت هناك اربع جرائد محلية في القدس.

وهو في الإعدادية طلب منه أن يكتب أسماء القدس التاريخية لكنه فشل. إخفاقه شجعه لطلب القراءة لتوسيع أفقه. وقال أنه لولا مجلة الأفق الجديد لما أصبح كاتبا. أحب هذه المجلة ونشر أول قصة له فيها. في بداية كتابته أصبح يقلد المقالات السياسية التي كان يقرأها.

الكتاب الثاني الذي قرأه كان عمره 16 سنة والقصة كانت مجدولين لمصطفى المنفلوطي. أحب الأدب الرومانسي. وقد قرأ معظم كتب المنفلوطي، الفضيلة، العبرات، وقرأ أيضا لسلامة موسى المرأة ليست لعبة الرجل.

بدأ التعرف على الحياة السياسية في القدس. قرأ للشيخ خالد محمد خالد - هذا هو الطوفان- وكي لا تحرثوا في البحر. واستطاع خالد محمد خالد أن يفك عقده وأصبح عنده الانفتاح الديني لجميع الأديان. غالي شكري سلامة موسى وأزمة الضمير العربي أثرت به جدا واتجه نحو اليسار .

عائشة عوده، تجربتها النضالية دفعتها للكتابة وبحس من المسؤولية نقلتها لشعبها. أحلام الحرية - تمردت الشمس – يوم مختلف، ومجموعة قصصية – خيال واجتهاد وتساءلت اذا فعلا هي مبدعة في كتابتها. وقالت إن الإبداع هو طريقة النظر إلى الحياة والحياة نفسها. هي من قرية دير جرير وهي أول بنت دخلت المدرسة الابتدائية.

وتحدثت عائشة عن مكتبة الشنطة، حيث يأتي شخص كل أسبوع معه شنطة ملآنة كتب وكان يوزعها على الأطفال لقراءتها. أما أهم القصص التي تأثرت بها فهي قصة كتكت المدهش عبارة عن صوص ينقر البيضة ويخرج لوحده ويريد الوصول إلى امه التي كانت بينها وبينه بركة ماء. فكر في الوصول إليها ، اخذ قشرة البيضة وركبها واستعمل عودين وجدف ووصل لأمه. والمغزى فيها أن على الإنسان إن يستخدم عقله ليحل مشكلته ويستخدم الأشياء حوله.

أما القصة الثانية فلا تذكر عنوانها وهي عبارة عن شاب أراد إحضار الدواء لأمه ويمر بصعاب كثيرة ليحضر الدواء. وتمكن من إحضاره وشفيت الوالدة. تهدف هذه القصة حث الإنسان في التغلب على الصعوبات للوصول للهدف.

أكثر كتاب أثر في مسار حياتها كتاب غسان كنفاني أرض البرتقال الحزين. أحبته جدا شكل ضميرها الوطني المرهف واخترق النواة التي تشكل بها كينونتها. وتضيف عائشة إن القراءة وسعت افقها واصبح الكتاب مهما لها. قرأت لجرجي زيدان – أغاثا كريستي- عبد الحليم عبد لله – أحسان عبد القدوس – وأصبحت تقرأ الكتب السياسية لخالد محمد خالد ، ساطع الحصري.

تساءل د. كناعنة، اذا لم تدفعهم القراءة للإبداع ما الذي دفعهم للإبداع؟!

محمود شقير – إن القراءة هي العنصر الأساسي للإبداع بالإضافة لعوامل أخرى تساعد على بلورة الكاتب بداياتة من الحكايات الشعبية التي كانت ترويها أمه وجدته وخاله كان يحكي له حكايات عن القرى التي يشتغل بها. كان لجده مضافة وكان ممنوعا من أن يجلس فيها لأنه طفل وأصبحت لديه مضافته الخاصة وهي الكتابة وعن طريق الكتابة كان يتكلم.

وقال أحمد دحبور أن القراءة أسلوب حياة، أن القراءة هي أن تعيش بعالم آخر مواز لعالمك... الخيال هو الذي أوصلني لحيفا وجبل الكرمل!

عائشة عودة – لم تفكر بأن تصبح كاتبة في يوم من الأيام. كانت ضعيفة بالإنشاء والتعبير. كتاب أحلام الحرية كتبته وأصدرته وكان عمرها ستين عاما. لأنها كانت تريد تجسيد وكتابة تجربتها النضالية لجأت إلى القراءة لتتعلم كيف تعبر وقد أفادتها جدا.

بعد ذلك فتح الباب للأسئلة والمناقشة وانتهت الندوة التي كانت شيقة ومليئة بالمعلومات.


| | خريطة الموقع | الزوار : 107 / 128030

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع فلسطين: فعاليات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC