P B B Y

دليل موارد ومصادر ثقافة الطفل الفلسطيني

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

يعتبر هذا الدليل المرجع الأول من نوعه في فلسطين حيث يوثق المعلومات الشخصية والمؤلفات الثقافية للمهتمين بالطفل من كتاب (كتبوا للطفل وعن الطفل) وفنانين وموسيقيين ورسامين ومخرجين ومسرحيين بالأضافة الى المؤسسات العاملة في حقل الطفولة. المؤلفة: ماري جميل فاشه الناشر: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

أدنا المقدمة التي كتبنها المؤلفة:

=
=

دليل موارد ومصادر ثقافة الطفل الفلسطيني

جمع وإعداد ماري جميل فاشه

المقدمة

تم الإعلان في عام 2001 عن بدء العمل على إعداد دليل حول الثقافة الفلسطينية للطفل والذي سيتضمن معلومات شخصية ومهنية عن المهتمين بالأطفال من أشخاص ومؤسسات، ولكن بسبب الظروف الخارجة عن إرادتنا تأخر إصدار هذا الدليل الى الآن.

إن هذا الدليل يعتبر المرجع الأول من نوعه في فلسطين حيث إنه سيوثق المعلومات الشخصية والمؤلفات الثقافية للمهتمين بالطفل من كتّاب (كتبوا للطفل وعن الطفل) وفنانين وموسيقيين ورسامين ومخرجين ومسرحيين بالإضافة إلى المؤسسات العاملة في حقل الطفولة، باستثناء مكتبات الأ طفال التي تستحق أن توثق في دليل خاص بها مع العلم بأن هذا الدليل اشتمل على بعض منها كنموذج.

تمّ إعداد استبانتين واحدة للأشخاص والثانية للمؤسسات ليقوم المعنيون بالأمر بتعبئتها وإرجاعها إلينا. لقد تمّ الاتصال بالعديد من هؤلاء الأشخاص والمؤسسات عن طريق تسليم الإستبانة باليد وبالبريد وبالفاكس وبالبريد الإلكتروني. كما جرى الاتصال أيضا عن طريق الهاتف ووضع الإعلان ذاته في عدة أماكن.

تجدر الإشارة إلى وجود صعوبة في التوصل الى جميع الكتّاب والأدباء والفنانين الفلسطينيين وذلك لتشتت الشعب الفلسطيني أثر نكبة 1948 و1967 في جميع أنحاء العالم من البلاد العربية والأوروبية والأمريكية. كما توجد صعوبة في التمييز بين الفلسطينيين والأردنيين لأن جميعهم يحملون الجنسية الأردنية. من هؤلاء من رحل من فلسطين إلى الأردن ومنهم من ولد هناك، مع العلم بأن بعض الأشخاص من الأصول الأردنية رحبوا بضمهم في هذا الدليل وقاموا بتعبئة الإستبانة وإرجاعها لنا.

تمّ الاعتماد بالدرجة الأولى على الاستبانات التي تلقيناها من أصحابها ولكن تمت الاستعانة بالمراجع ذات العلاقة المرفقة أسماؤها في نهاية الدليل (ملحق 1).

Untitledتجدر الإشارة إلى أننا لم نقم بأي تحرير أو تغيير على الفقرة التي عبر فيها الشخص عن الدوافع التي أدّت إلى اهتمامه بالطفل والطفولة.

رتبت جميع أسماء الأشخاص في ترتيب هجائي احد حسب اسم العائلة وكذلك المؤسسات حسب الترتيب الهجائي للكلمة الأولى من الاسم.

بالأصالة عني وبالنيابة عن زميلتي السيدة عفاف حرب التي ابتدأت العمل معي ولكن اضطرت للسفر إلى الولايات المتحدة، نتقدم بالشكر الجزيل والامتنان لكل من لبى نداءنا وتفضل بتعبئة الاستبانة، ولجميع من قدّم لنا بعض النماذج من مؤلفاتهم والتي ستضاف إلى مكتبة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في رام الله (ملحق 2). وفي الوقت ذاته نأسف لأن البعض تجاهل طلبنا رغم الاتصال بهم أكثر من مرة. كما نعتذر لجميع الذين لم نعرف لهم عنوانا أو فاتنا ذكر أسمائهم.
ولكن نأمل أن يتوجه جميع الذين لم تظهر أسماؤهم في هذا الدليل بالاتصال بنا حتى تضاف في طبعات لاحقة لهذا الدليل.
نأمل أن يكون هذا الدليل ذا فائدة لجميع من يهتم بالطفل والطفولة.

ماري فاشه


غلاف الكتاب:


| | خريطة الموقع | الزوار : 314 / 128030

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع موارد   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC