P B B Y

عن عضوية فلسطين

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

ايبي فلسطين في مجلة "طيف" (كلمة العدد)

مما لا شك فيه أن الإعلان عن قبول عضوية فرع فلسطين في المجلس العالمي لكتاب اليافعين جاء نتيجة الإنجازات الملموسة التي تتم منذ سنوات في إطار أدب الأطفال وحملة تشجيع القراءة، ونتيجة للتعاون المتنامي بين كافة القطاعات المعنية بحيث أصبح أدب الأطفال جزءاً حيوياً هاماً من مناهجنا الفلسطينية وأصبحت مكتبات الأطفال مكانا دافئاً وجذابا لأطفالنا المحرومين من الحد الأدنى من حقوقهم الأساسية.

إلا أن الطريق لم يكن معبداً أمامنا فالنضال الفلسطيني على الساحة الثقافية وعر كما هو على الأصعدة الأخرى. إلا أن احتضان ودعم فروع "إيبي" الأخرى والشخصيات الثقافية العالمية كان له تأثير كبير في اختراق كافة الحواجز والعقبات التي أوجدتها القوى المعادية الراغبة بإبعاد الإنجازات الفلسطينية الثقافية عن عيون العالم وحرمان أطفالنا من فرص اكبر للاستمتاع بالكتب المبدعة كي لا يتسع بساطهم السحري لينقلهم إلى عوالم جديدة من الخيال والمعرفة.

ومن النتائج الهامة لهذا الإنجاز أنه يفتح آفاقا جديدة وواسعة للتواصل والتفاعل بين الكتاب والرسامين والمكتبيين والناشرين الفلسطينيين ونظرائهم في العالم كما يمهد الطريق لحركة واسعة للترجمة المتبادلة للجيد من كتبنا ومن الكتب الأجنبية. وهذه الخطوة أساسية في التفاعل بين الحضارات والثقافات وفي إغناء الحركة الأدبية الوطنية.
ومع هذا الانتصار الصغير وفيما نحن نستكمل تأسيس فرع ايبي في فلسطين نضع نصب أعيننا التحديات التي تواجهنا للارتقاء بأدائنا على كافة الصعد من حيث تطوير كتاب الطفل كماً ونوعا والعمل على انتشاره في كل أرجاء الوطن والمضي في حملة تشجيع القراءة. ومن ضمن هذه التحديات الارتقاء بسبل التعاون بين كافة الهيئات والشخصيات الثقافية والمجتمعية و تطوير وسائل التعاون بين المجتمع المدني والحكومي على أساس ديموقراطي ومهني. فهل نحن جاهزون؟

من الصعب الإجابة عن قضية تشمل قطاعات واسعة وتعتمد على العديد من الظروف الموضوعية والذاتية لكن إصرار شعبنا على تطوير إمكانياته والعمل في كافة المجالات رغم تصاعد حملات الإرهاب المبرمج التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني تجعلنا نتجرأ بالإجابة عن مؤسسة تامر وعن وكافة المعنيين بهذا التحدي: نعم نحن جاهزون وان كنا ندرك أننا ما زلنا في البدايات!

2003


| | خريطة الموقع | الزوار : 96 / 121809

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع ايبي   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC