P B B Y

إيبي -فرع فلسطين تكرم الفائرين/ت في لائحة الشرف العالمية

الأربعاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 ::::: Noor

اقام المجلس العالمي لكتب اليافعين فرع فلسطين (إيبي) في 17 تشرين الأول الجاري حفل تكريم للمبدعين الفائزين في لائحة الشرف العالمية للمرحلتين 2014-16 و 2016-18 في جو من الحميمية والاعتزاز :

ادارت اللقاء الناجح ماري فاشه نائبة رئيسة فرع إيبي فلسطين. وابتدأت بالترحيب بالحضور ثم تكلمت باختصار عن نشأة فرع فلسطين وعن مشقة حصولنا على العضوية الكاملة بسبب الرفض لوجود فلسطين ومن ثم كيف ثبتت جهان وجود إيبي في المنظمة العالمية. كما تكلمت عن انجازاتنا في قطاع غزة منذ عشر سنوات وحديثا في القدس وعن اهمية اللقاءات الشهرية مع الكتاب والمثقفين او لمناقشة كتب جديدة. كما استعرضت نشاطاتنا المهمة مع إيبي الأم، في المؤتمرات، وفي جوائز إيبي منها لائحة الشرف، وجائزة هانس كريستيان أندرسن وغيرها.

هذا وقد ابتدأت إيبي المشاركة بالترشيح للائحة الشرف منذ 2004 وتشمل الجائزة التأليف والرسومات والترجمة.

المبدعون/ت للمرحلتين المحتفى بهم/ن:

  • زكريا محمد ومحمود شقير (فئة الكتاب)
  • بثينة ابو البندورة وسامح عبوشي (فئة الرسامين)
  • وسيم الكردي وفريق مؤسسة تامر (فئة المترجمين)
  • وكذلك تم تكريم الناشرين لهذه الكتب المميزة وهم: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ومؤسسة الأسوارو مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.
  • زكريا محمد اعتذر عن الحضور وفاز عن كتاب "أميرة" وبثينة أبو البندورة عن كتاب " قطة نورا" ولم تحضر لوجودها في الأردن

قدّم السيد يوسف الشايب قراءة نصيّة لكتاب محمود شقير "أنا وصديقي والحمار" وكان تحليله شيقا.
تحدّث سامح عبوشي عن حبه للرسم وكيف تعلّم الرسم عن طريق الدورات التي أخذها. وكيف استخدم قصة "صندوق العجب" من كتاب جبرا ابراهيم جبرا |البئر الأولى" لينجز رسوماته.
تحدث محمود شقير عن قصته وأنه اعتمد على قصة واقعية استخدم فيها الخيال والمغلمرة واعتمد الكلام السردي، كلام يجر كلام .يوجد فيها عنصر الفكاهة والقضية الوطنية.

تحدثت حنين الخيري عن "قبلة صغيرة على خدّك".وهو مجموعة كتابات ورسومات تضامنية من كتاب وفنانين من انحاء العالم اعد بعد العدوان على غزة 2014. تتحدث عن الحزن والأمل وكيف أن القصص والرسومات تشكل قبلة على خد اطفال فلسطين وكل أطفال العالم.
كذلك تحدث وسيم الكردي عن تجربته في ترجمة كتاب "كيف صعد الضفدع الى السماء".
كما تحدثت حنان حجازي عن قصة قطة نورا من نشر دار الاسوار-عكا
وفي الختام تم توزيع الجوائز والشهادات.

• وكانت الهيئة الإدارية لإيبي فلسطين قد شكلت في منتصف عام 2017 لجنة محكمة لاختيار الفائزين مؤلفة من الدكتور شريف كناعنة وليلى يمنى وثلاثة من الهيئة الادارية ارحام الضامن وماري فاشة وجهان حلو. وقرأت اللجنة عشرات من كتب الاطفال التي صدرت في فلسطين في العامين السابقين وناقشتها على مدى يومين في اجتماعين مطولين.
• وقد افرحتنا رسالة قصيرة من الكاتب الكبير محمود شقير تقديرا لجهدنا القائم على
العمل التطوعي وعلى الايمان بقوة الكتب والابداع في نضالنا التحرري













| | خريطة الموقع | الزوار : 101 / 155153

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع فلسطين: فعاليات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC