P B B Y

لقاء: ماري يونغ وانثوني روبنسون

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

لقاء ايبي فلسطين مع آن ماري يونغ وانثوني روبنسون: 20/5/2013

استضاف المجلس العالمي لكتب اليافعين فرع فلسطين (إيبي-فلسطين) ومؤسسة تامر الكاتبين انثوني روبنسون وآن ماري يوتغ اللذين تحدثان عن تجربتهما في الكتابة لقصص الأطفال في ظل الأزمات.

رحبت سمر القطب بالحضور وقدمت نبذة عن أعمال آن ماري يونغ وانثوني روبنسون وهما باحثان بريطانيان وكاتبا قصص ويشتغلان سويا مع بعض في البحث والكتابة وهما يهتمان بأطفال العالم الذين يعيشون ظروفا صعبة في ظل الأزمات. وقالت آن ماري يونغ انها ناشرة وقد علمت لفترة ثم تقاعدت، اما انثوني روبنسون فهو معلم وكاتب قصص أطفال. وتحدثت آن ماري عن كتبهما:

Gervelie’s Journey: a Refugee Diary

وهي قصة عن لاجىء من جمهورية الكونغو

Mohammad’s Journey

قصة عن الطفل محمد من العراق ينتمي لعائلة كردية

Meltem’s Journey

قصة عن طفلة من تركيا

كل قصة تتكون من 32 صفحة وهي عبارة عن قصص واقعية وحقيقية عن أطفال حقيقيين أعمارهم من 8 – 12 سنة. قبل كتابة القصص قام المؤلفان بعمل لقاءات ومقابلات مع الأطفال كل بدوره ومن ثم كتبت القصة باسم الطفل وهو المتحدث عن ويرويها بنفسه.

أما انثوني روبنسون فتحدث عن قصة "أطفال الشوارع" وهذا الكتاب عن أطفال من الموزمبيق ، زمبابوي ، جواتيمالا وعن حياتهم في تلك المناطق والكتاب عبارة عن 48 صفحة.

ثم تحدث روبسنون و يونغ عن سبب زيارتهما الى فلسطين تعود الى انهما يفكران بكتابة قصة عن أطفال فلسطين. حيث سيتجولافي ن المدنو، القرىو، المخيمات الفلسطينية للقاء الأطفال وأخذ معلومات منهم ومن ثم كتابة القصة.

Palestinian children’s voices

واستعرض روبنسون وآن ماري يونغ ورشة العمل التي عقداها في معرض الكتاب بلندن في قسم أدب كمبردج عن القصص الثلاث المذكورة سابقا. وضمت الورشة 25 طفلا، وأتى معهم بعض الآباء والأمهات. وقدموا القصص عن طريق تمثيل أدوار وقسموا الأطفال لمجموعات وأعطيت لهم اسئلة لمناقشتها. وتم مناقشة الأسئلة ومواضيع القصة قبل قراءتها. كانت ورشة عمل ناجحة بحيث اعطيت فكرة واضحة للأطفال البريطانيين عن واقع الأطفال الذين يعيشون في ظل الأزمات الذي لم يعرفوا عنه شيئا قبل ذلك.

وأخيرا تم فتح باب النقاش، وقدم الحضور افكارا عن كيفية مقابلة الأطفال الفلسطينيين لأخذ معلومات منهم لكتابة قصتهم الجديدة عن أطفال فلسطين.

كان لقاء ناجحا وحيويا.


| | خريطة الموقع | الزوار : 58 / 122097

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع فلسطين: فعاليات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC